نصائح مفيدة للمحافظة على السلامة المنزلية


نصائح مفيدة للمحافظة على السلامة المنزلية

يمكن أن تخلف الحوادث المنزلية آثاراً وخيمة، إلا أنه من السهل تفاديها باتخاذ تدابير احتياطية سهلة الاتباع، والتي تساعد على تقليل الخسائر. دشنت القيادة العامة للدفاع المدني مؤخراً، حملة وطنية واسعة لتعزيز سلامة الأسر في المنازل، وذلك بهدف الترويج لهذه الاحتياطات، ونشر السلوك الوقائي بين جميع أفراد الأسرة في المملكة العربية السعودية وتشكل السلامة المنزلية للأطفال والوقاية من الحرائق المنزلية التي تمثل أعلى نسبة من حوادث الحريق في الدولة أهم النقاط المحورية للحملة. وتستند النصائح الآتية على إرشادات السلامة التي تم نشرها في إطار هذه الحملة.
كيفية الحد من خطر الحرائق المنزلية
قام الدفاع المدني بتحري أسباب الحرائق المنزلية وأفضل السبل للوقاية منها. ويبقى تجنب الأسباب الرئيسية للحرائق المنزلية أحسن السبل التي يمكن اتباعها من قبل أصحاب المنازل وقاطنيها لتقليل خطر الحرائق. وتتمثل المصادر الرئيسية للخطر، حسب تقرير الدفاع المدني في:
ضعف الوعي الوقائي الذي يؤدي إلى الإهمال.
ضعف البنية الوقائية التحتية للمنازل القديمة.
عدم صلاحية الشبكات والأجهزة الكهربائية.
عدم صلاحية أنابيب وأنظمة الغاز.
أعمال البناء غير المرخصة داخل المساكن.
مصادر الاشتعال غير المراقبة.
وتنصح المديرية العامة للدفاع المدني بمتابعة بعض ممارسات السلامة الأساسية لتجنب الحريق بما فيها عدم التدخين في السرير وترك السجائر المشتعلة بدون رقابة. كما يجب أن تبقى منافض السجائر بعيدة عن الأثاث المنجّد والستائر. تعود 25% من مسببات الحريق إلى التدخين.
الحفاظ على أمن التوصيلات الكهربائية
بشكل عام، ينبغي على أصحاب المنازل صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دوري والتأكد من إصلاح أي تماس كهربائي على الفور. إضافة إلى ذلك، فإن الإجراءات الآتية تساعد على حفظ منزلك آمناً:
تأكد من أن كافة الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة في الأنابيب المعزولة.
استخدم فقط أجهزة ومعدات كهربائية ذات جودة عالية.
تأكد من فصل التيار الكهربائي عن كافة الأجهزة أثناء عدم استخدامها.
تأكد من فصل الكمبيوتر المحمول الخاص بك عن التيار الكهربائي بعد استخدامه وعدم وضعه على الأقمشة أو المواد القابلة للاشتعال.
تأكد من فصل كافة مخارج الكهرباء التي يمكن للأطفال الوصول إليها.
الحفاظ على أمن المطبخ
الحفاظ على أمن مطبخك يعني الحفاظ على أمن منزلك. تحتوي المطابخ على مصادر عديدة للخطر، ولكن يمكن لبعض الاحتياطات الحد من هذه الأخطار بشكل كبير:
لا تترك المطبخ لفترة طويلة من الزمن أثناء طهي الطعام على الموقد.
تأكد من فصل الفرن والأجهزة الصغيرة قبل النوم.
اطبخ الزيوت والشحوم ببطء وراقبها عن كثب أثناء تسخينها.
اترك مسافة متر على الأقل بين أي مصدر للنار أو الحرارة والمواد القابلة للاشتعال.
تأكد من إبقاء الملابس المتدلية بعيدة عن الغاز وتأكد من بعد الستائر وغيرها من المواد القابلة للاشتعال عن الموقد.
تأكد من عدم ترك الأطفال في المطبخ دون مراقبة.
احفظ الكبريت والولاعات في خزانة مغلقة وأبقها دائماً بعيدة عن متناول الأطفال.
تأكد من أن الكبار فقط هم من يقومون بإشعال الشموع، لا يسمح للأطفال بالقيام بذلك.
احتفظ ببطانية حريق في المطبخ.
كيفية الاستعداد لحالة الطوارئ
ينبغي أن تكون أجهزة الكشف عن الدخان والحريق وأجهزة الإنذار ومطفآت الحريق جزءاً من الأجهزة الأساسية في كل منزل، كما يجب على رب الأسرة معرفة أنواع مختلفة من أجهزة الإطفاء التي تناسب مختلف أنواع الحرائق، وكيفية استخدامها في حالات الطوارئ
إضافة إلى ذلك، يجب التأكد من خلو السلالم والمخارج والنوافذ من المعوقات، لتسهيل عملية إخلاء المنزل بسرعة، ويجب أن يحتوي كل منزل على مخرج واحد للطوارئ على الأقل. كما أن استخدام الدرج الخارجي يساعد على الهروب من الطوابق العليا بسهولة ويسر.
كما أن وضع خطة شاملة لسلامة أفراد الأسرة، وإسناد المسؤوليات مثل إيقاظ وإجلاء الأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كلها أمور كفيلة بإنقاذ الأرواح. ويجب تدريب الأطفال على كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية، وضرورة تعريف أفراد الأسرة بأهم أرقام الطوارئ مثل رقم الدفاع المدني "998".
كيفية الحفاظ على بيتك آمناً للأطفال لا يمكن للآباء مراقبة الأطفال على مدار 24 ساعة يومياً، طوال أيام الأسبوع. ومع ذلك، فيمكن محاولة تجنب بعض مصادر الخطر في المنزل. ويمكن للإرشادات التوجيهية الآتية حفظ الأطفال من الإصابات الخطيرة المحتملة، على سبيل المثال:
ضع أضواء ساطعة على كل الشرفات والممرات.
حافظ على خلو الدرج من المعوقات واستخدم بوابات آمنة في أعلى وأسفل الدرج.
قم بإصلاح الدرجات المكسورة بأسرع ما يمكن.
تأكد من بعد السلالم عن متناول الأطفال بعد استخدامها.
الاختناق هو أحد الأسباب الرئيسية لإصابات المنزل العرضية المتعلقة بموت الأطفال تحت سن 14 عاماً. ولذلك ينبغي على الآباء إبقاء الأشياء الصغيرة التي يمكن ابتلاعها بعيداً عن الأطفال الصغار، كالأزرار والمجوهرات أو العملات. وقبل شراء الألعاب يجب على الآباء قراءة التعليمات بعناية للتأكد من تناسبها وأعمار أطفالهم.
أبق السوائل والمواد الغذائية الساخنة وأعواد الثقاب والولاعات بعيدةً عن الأطفال لتجنب الحروق. يجب على الآباء عدم استخدام البنزين أو المواد القابلة للاشتعال بالقرب من الأطفال وعدم شراء الألعاب النارية والمتفجرات لأطفالهم. كما ينبغي دوماً تفحص درجة حرارة الماء قبل إعطاء الطفل حماما دافئاً.

نتمني لكم السلامة
تحياتنا الشوكي للسلامة
0590977066
0544103010







تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
Facebook
Google
Twitter
1
Fb Ultras
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

1 التعليقات:

المتابعون

عداد الزوار